جديد أعمالنا - البرنامج التلفزيوني { الإحسان } - ويمكنم مشاهدته من خلال هذا الموقع أو من خلال قناتنا على اليوتيوب ( فضيلة الشيخ أسعد الكحيل - البرامج الدينية التلفزيونية )

للتواصل زوروا صفحنا  : https://web.facebook.com/AreejQuran/?ref=bookmarks

أبحاث تدعو للإيمان :: أسرار الحجامة

((أسرار الحجامة ))

بسم الله الرحمن الرحيم
((وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ))َ
الحمد لله بما حمد به نفسه في كتابه ونستعين الله ونستمده ونستكفيه فإن في يده مفتاح هذا الباب فاللهم عونك وتيسرك والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير ربيعة ومضر وعلى آله وصحبه الميامين الدرر ... وبعد
أسرار الحجامة :

 


قال رسول الله صَلِ الله عليه وسَلّمْ :

إن أمثَلَ ما تداويتم به الحجامة.. [رواه البخاري ومسلم]، تقوم العديد من المعاهد والمراكز الطبية العالمية اليوم بتدريس فن الحجامة كعلاج شعبي، وهناك العديد من مواقع الإنترنت تنشر نتائج لدراسات حول فوائد الحجامة وأثرها على مختلف الأمراض. وهذا العلاج موجود منذ ثلاثة آلاف عام، وقد أكَّده النبي صلى الله عليه وسلم، مما يدل على فوائده الطبية، لأن النبي الكريم لا ينطق عن الهوى، بل بما علّمه الله تعالى، وهو أعلم بمصلحة عباده وأخبر بهم من أنفسهم!

ونقدم من خلال هذا البحث رؤية جديدة للعلاج بالحجامة من خلال تلاوة الآيات القرآنية، فقد ثبُت حديثاً أن خلايا الدم تتأثر بالترددات الصوتية، وبما أن العلاج بالحجامة يعتمد أساساً على إزالة الدم الفاسد، فإن التأثير بالقرآن يؤدي إلى تنشيط خلايا الدم السليمة، وبنفس الوقت يسرّع عملية التخلص من خلايا الدم التالفة والهرمة، ويجعل عملية الحجامة أكثر فاعلية.

فكرة العلاج بالحجامة

هناك زيادة في عدد الكريات الحمر نتيجة الإنتاج المستمر لها، ولابد من إعادة التوازن إلى الدم، ولذلك تُعتبر الحجامة وسيلة آمنة وفعّالة للقيام بذلك.وقد أثبتت بعض الدراسات أن دم الحجامة يختلف عن الدم الوريدي، حيث يكون عدد الكريات البيض أقل (خلايا الدم البيضاء هي المسؤولة عن مقاومة الجراثيم والفيروسات)، وهذا يعني أن الخلايا المناعية تبقى في الجسد وتخرج الكريات الحمراء الزائدة، أي الدم غير المرغوب فيه.

الحجامة... ماذا تعالج؟

 

تعالج الحجامة كثيراً من الأمراض ومنها تخليص الدم من السموم الناتجة عن الاضطرابات المختلفة للأعضاء، ولذلك تقوم الحجامة بعلاج أمراض الدم والأمراض الإنتانية، وتجدد نشاط الجسم، وتحرّض مراكز الطاقة فيه، كما تعالج أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الأوعية الدموية والكبد وبعض الأمراض العصبية!

الحجامة تحسّن تدفق الدم عبر الدماغ!

يؤكد عدد من الأطباء أن الحجامة يمكن أن تقي من السرطان وبعض حالات الشلل والروماتزم والربو والشقيقة! وقد أقرَّ النبي صل الله عليه وسلم الحجامة كطريقة في العلاج، مع العلم أنه نهى عن العلاج بالخمر فقال: (إنها داء وليست بدواء)، وقد ثبُت بالفعل صدق هذا التشريع الإسلامي، وهذا يدل على أن النبي الكريم صَلِ الله عليه وسَلّمْ ميَّز بين الضار والنافع، وهذه معجزة تشهد بصدق نبوته عليه الصلاة والسلام.

الحجامة تعالج كريات الدم الهرمة؟

كما نعلم أن النمو يتوقف بعد سن العشرين، مما يؤدي إلى عجز الجسم عن التخلص من جزء من الدم الفاسد، حيث تتراكم السموم وبخاصة في منطقة الظهر (وهي المنطقة غير المتحركة من الجسد)، ومع زيادة الكريات الدموية الهرمة يؤدي ذلك إلى خلل في عمل الدورة الدموية، وبالتالي خلل في أداء أجهزة الجسد.
وهنا يأتي دور الحجامة في تخليص الجسد من الدم الفاسد.

كيف تتم الحجامة؟

الحجامة ببساطة هي وضع كأس فارغة على منطقة الظهر حيث هذه المنطقة هي الأقل حركة في الجسد مما يؤدي إلى تجمع كريات الدم الهرمة. وبعد ذلك يتم تفريغ هذه الكأس من الهواء فينجذب الجلد بسبب حدوث انخفاض في الضغط، ويحدث نشاط في هذه المنطقة مما يجذب إليها الدم ويحدث احتقان موضعي للدم.

ثم يتم بعد ذلك نزع الكأس وإحداث جروح صغيرة جداً في مكان تجمع الدم، مما يؤدي إلى خروج الدم الفاسد من هذه الجروح. وبالتالي إعادة النشاط للدم وتخليصه من الرواسب والفضلات وهذا يؤدي إلى تنشيط حركة الدم.

أهمية الدم بالنسبة للجسد؟

يتألف الدم من 45 % خلايا، و55 % سائل (بلاسما)، ويحوي جسم الإنسان 25 تريليون كرية دم حمراء، و35 مليار كرية دم بيضاء. والدم يشبه شبكة التيار الكهربائي بالنسبة لمدينة صناعية، فهو يقوم بنقل الأكسجين والغذاء إلى أجهزة الجسد، ويقوم أيضاً بنقل الفضلات والسموم وغاز الكربون لمعالجتها في الأجهزة المختصة مثل الكبد. أما الكريات البيضاء فهي تشبه الجنود التي تدافع عن أعضاء الجسد ضد أي هجوم للفيروسات أو البكتيريا. ويبلغ طول شبكة الأوعية الدموية أكثر من 100000 (مئة ألف) كيلو متر فتصوَّر!

خلايا الدم الحمراء Erythrocytes

هذه الخلايا تقوم بدور حيوي جداً، وأي خلل يصيبها فإن عدداً من أجهزة الجسد يضطرب، وهنا تأتي الحجامة لتصلح هذا الخلل من خلال التخلص من الخلايا الهرمة، وتقليل عدد الكريات الحمر، وفسح المجال أمامها للعمل بكفاءة أعلى. ولذلك فإن الحجامة تعالج ارتفاع ضغط الدم، بسبب تنقيته من الخلايا الكسولة أو ”المعطلة“ وهذا يؤدي إلى ”تحسين“ نوعية الدم وزيادة نشاط خلاياه. كذلك يؤدي إلى معالجة الضعف العام

والإعياء.ماذا تفعل الشوائب في الدم؟

يؤكد بعض الأطباء أن الفضلات والسموم والشوائب التي يحويها الدم، إذا تراكمت ولم يتم إزالتها فإنها تسبب الإصابة بأمراض مختلفة وقد يعجز الأطباء عن معرفة سبب هذه الأمراض، ولذلك فإن الحجامة تضمن إزالة هذه الشوائب وإعادة التوازن للدورة الدموية ليقوم الدم بدوره الذي خلقه الله من أجله.

والحجامة عملية آمنة وسهلة وليس لها تأثيرات جانبية سلبية من خلال مداواتنا للحجامة للعديد من المرضى والأمراض الكثيرة وتخفف الآلام وتنشط الوظائف الحيوية لأجهزة وأعضاء الجسم.

شروط الحجامة الطبية السليمة:

1- تعقيم أدوات الحجامة جيداً لتجنب تلوث الدم.

2- أفضل منطقة للحجامة على منطقة الكاهل كما فعل النبي الكريم.

3- عدم المبالغة في تشطيب مكان الحجامة بل يكتفى بإحداث جروح صغيرة جداً، لتجنب حدوث النزيف أو خسارة كمية إضافية من الدم.

4- أن يكون المحتجم في حالة نفسية مطمئنة وأن يعتبر أن عملية الحجامة هي سنّة نبوية له فيها أجر وشفاء.

وهناك شروط أخرى ولكنها تحتاج لمزيد من الدراسة والبحث.

مواصفات دم الحجامة

يؤكد عدد من الأطباء أن دم الحجامة يختلف عن الدم الوريدي، حيث لاحظوا أنه يحوي عدداً أقل من الكريات البيض، وهذا يعني أن هذه الكريات المسؤولة عن مناعة الجسم لا تخرج إلا بكميات قليلة، مما يؤدي لرفع النظام المناعي للإنسان! كذلك فإن معظم الكريات الحمراء الهرمة والتالفة تخرج مع دم الحجامة، مما يعني زيادة نشاط الدورة الدموية. والنظام المناعي يصيبه الكسل بين الحين والآخر، والحجامة كفيلة بتنشيطه.

الحجامة لتنشيط الكبد والطحال والمعدة؟

هناك بعض الدراسات تؤكد فائدة الحجامة في تنشيط عمل الكبد ومساعدته على القيام بوظائفه، لأن الحجامة تنقي الدم من الشوائب وهذا يخفف من السموم القادمة إلى الكبد، وبالتالي تخفيف ضغط العمل! كذلك يستفيد الطحال من الحجامة من خلال تنشيط خلايا الطحال.

أما المعدة فتصبح أكثر نشاطاً بسبب تنشيط الدورة الدموية وتخليص الأوردة المعوية من ركود الدم فيها والذي يؤدي إلى تراكم الشوائب والسموم والملوثات.

الحجامة والتشنجات العضلية؟

يُستفاد من الحجامة في علاج تشنجات عضلة الرقبة وعضلات الظهر والقدمين. من خلال إمداد هذه العضلات بالدم قليل الشوائب، وتعتبر الحجامة بمثابة شحن لطاقة الجسد. كذلك عالجت الحجامة الآلام العصبية القطنية. ويمكن أن تعالج التهاب الكلية، وكذلك بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.

الحجامة تعالج الصداع النصفي؟

يؤكد عدد من الأطباء أن الحجامة يمكن أن تشفي من بعض حالات الروماتزم والربو والشقيقة! وسبب ذلك أن الحجامة تنقي الدم من الشوائب الزائدة وتساعده على أداء عمله بشكل أفضل، مما يتيح للدم أن يتدفق عبر الدماغ بشكل أفضل، وهذا يخفف آلام الصداع.

وحبذا لو يتم الاستماع إلى القرآن ويتم الجمع بين الرقية الشرعية والحجامة ، لأن الترددات الصوتية القرآنية تنشط خلايا الدماغ وتزيل التعب عنها.

الحجامة وأمراض العين والحسد والسحر ؟
ويستحب قراءة الفاتحة وآية الكرسي وآيات الشفاء والمعوذتين

يقول تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) [الإسراء: 82].

هذه الآية تؤكد دور القرآن في الشفاء، وهو ما أثبتناه في البحث العلمي بعنوان الاستشفاء بالقرآن بين العلم والإيمان في هذا المجال.
ويقول تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69].

الحالة النفسية وأثرها على نجاح الحجامة؟

الحجامة هي عمل طبي مادي، ولكن لكي نضمن الفائدة القصوى يجب أن يقتنع المريض بهذا العلاج، وأن يكون على ثقة تامة بالشفاء، أي أن الحالة النفسية لها تأثير كبير على نتائج الحجامة. وأثناء الحجامة يجب على المريض أن يعلم علما يقينيا أن الحجامة أمر نبوي أمر به وفعله الذي لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى (صَلِ الله عليه وسَلّمْ ) ، وأن يتيقن أن الدم الفاسد قد خرج بالكامل من جسده وأن التوازن والنشاط والصحة قد عادت إلى هذا الجسد المريض. وهذا له تأثير كبير على حركة خلايا الدم. إذ أن المعلومات التي يؤثر بها الإنسان على نفسه تؤثر على نظام عمل الدماغ والقلب،سبحان من علم سيدنا رسول الله (صَلِ الله عليه وسَلّمْ ) هذا الخير للبشرية .

من فوائد الحجامة الطبيَّة

لعلاج الضعف العام.

لعلاج أمراض الجهاز الهضمي.

لتجديد نشاط الجسم.

لعلاج الآلام العصبية.

لعلاج ضغط الدم.

تخلّص الجسد من الدم الفاسد.

تنشيط جهاز المناعة.

التخلص من السموم.

لعلاج ارتفاع حمض البول.

لعلاج ضعف الذاكرة.

الوقاية من الجلطة الدماغية.

تخفيف آلام العمود الفقري.

تحسين الرؤيا.

لعلاج الضعف الجنسي.

لعلاج بعض حالات العقم.

لعلاج التشنج العضلي.

تنظيم الدورة الدموية.

لعلاج الأمراض النفسية.

النتائج

1- الحجامة هي علاج ووقاية من الأمراض الكثيرة ولها العديد من الفوائد الطبية.
2- الحجامة هي عملية صيانة دورية للدم مما يؤدي إلى تنشيط الخلايا وإزالة السموم المتراكمة، وبالتالي تقوية نظام المناعة.

3- ندعو إلى إقامة مركز عالمي للحجامة يتخصص بإجراء دراسات وأبحاث علمية عن فوائد الحجامة في علاج الأمراض التي لم يتم التطرق إليها، وكذلك وضع الأساس العلمي الصحيح للعلاج بالحجامة بحيث يصبح هذا العلم مقبولاً عالمياً.

5-يقوم مركز الألماني السوري لأبحاث الطب البديل بإعداد مرجع علمي عن ”موسوعة الحجامة“ كعلاج ودواء بحيث تتضمن كل التجارب والأبحاث والنتائج حول هذا العلاج الفعال.

وفي نهاية هذا البحث ينبغي علينا أن نعلم :

إن تنقية الدم من الخلايا التالفة يؤدي إلى سهولة جريانه عبر القلب، وبالتالي يكون أداء القلب أفضل، وإذا علمنا أن الحجامة تزيل الخثرات الدموية العالقة على جدران الأوعية فإن هذا يعني أن الحجامة تقي من الجلطات القلبية وتحسّن نظام عمل القلب وبالتالي تطيل عمر خلايا الدم .
ومن معجزاته صل الله عليه وسلم عندما قال: (إن كان في شيء من أدويتكم من خيرففي شرطة محجم) [رواه البخاري ومسلم].

ــــــــــــ

الباحث في أسرار الرقية الشرعية والحجامة

((أسعد محمد الياسين الكحيل ))

بقلم: ((الشيماء))

www.kaheeldna.com

المراجع

القرآن الكريم.

صحيحي البخاري ومسلم.

الموسوعة البريطانية 2009.

العلاج بالحجامة والقسط البحري، الدكتور محمد نزار الدقر، دمشق.

كتاب ”الاستشفاء بالقرآن بين العلم والإيمان “ للباحث أسعد محمد الياسين الكحيل.

الدواء العجيب، دراسة لفريق طبي سوري، جمع عبد القادر يحيى، دمشق 2001.

الحجامة الحديثة، الدكتورة هيلينا عبد الله، القاهرة 2002 .

معجزة الشفاء بالحجامة وكاسات الهواء، أيمن الحسيني، مكتبة القرآن، القاهرة 2003.

الطب النبوي والعلم الحديث، الدكتور محمود ناظم النسيمي، مؤسسة الرسالة، بيروت 1991.

التداوي بالحجامة، الدكتور أحمد حفني، المركز العربي للعلاج الطبيعي بالقاهرة .

الجراحة الصغرى، الدكتور وليد نحاس – جامعة دمشق 1986 .

Immunomodulatory effects of blood letting cupping therapy in patients with rheumatoid arthritis, http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17977209

Cupping Takes The Pain Away, http://www.cbsnews.com

Simon Heather, The Healing Power of Sound, www.positivehealth.com.

Brain and Sound Frequencies, NEW YORK TIMES: SCIENCE SECTION

دعوة إلى كل الراغبين بدورة تعليمية للحجامة ،مراجعة ايميل المركز الألماني السوري لأبحاث الطب البديل لإحياء الاستشفاء سنة الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم ((الحجامة)) في كل مناطق الجسم.



جميع الحقوق محفوظة - المركز الألماني السوري لأبحاث الطب البديل - 2020